موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات


حياة حافظ ابراهيم Hjkhjk10

السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات


حياة حافظ ابراهيم Hjkhjk10

السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات

موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات

وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

3 مشترك

    حياة حافظ ابراهيم

    امانى احمد
    امانى احمد


    عدد المساهمات : 68
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 30
    الموقع : monmon12394@yahoo.com

    حياة حافظ ابراهيم Empty حياة حافظ ابراهيم

    مُساهمة من طرف امانى احمد الأحد ديسمبر 13, 2009 11:21 am

    [عدل] حياته


    ولد حافظ إبراهيم على متن سفينة كانت راسية على النيل أمام ديروط وهي مدينة بمحافظة أسيوط من أب مصري وأم تركية. توفي والداه وهو صغير. وقبل وفاتها، أتت به أمه إلى القاهرة حيث نشأ بها يتيما تحت كفالة خاله الذي كان ضيق الرزق حيث كان يعمل مهندسا في مصلحة التنظيم. ثم انتقل خاله إلى مدينة طنطا وهنالك أخذ حافظ يدرس في الكتاتيب. أحس حافظ إبراهيم بضيق خاله به مما أثر في نفسه، فرحل عنه وترك له رسالة كتب فيها:

    ثقلت عليك مؤونتيإني أراها واهية

    فافرح فإني ذاهبمتوجه في داهية
    بعد أن خرج حافظ إبراهيم من عند خاله هام على وجهه في طرقات مدنية طنطا حتى انتهى به الأمر إلى مكتب المحامي محمد أبو شادي، أحد زعماء ثورة 1919، وهناك اطلع على كتب الأدب وأعجب بالشاعر محمود سامي البارودي. وبعد أن عمل بالمحاماة لفترة من الزمن، التحق حافظ إبراهيم بالمدرسة الحربية في عام 1888 م وتخرج منها في عام 1891 م ضابط برتبة ملازم ثان في الجيش المصري وعين في وزارة الداخلية. وفي عام 1896 م أرسل إلى السودان مع الحملة المصرية إلى أن الحياة لم تطب له هنالك، فثار مع بعض الضباط. نتيجة لذلك، أحيل حافظ على الاستيداع بمرتب ضئيل.
    [عدل] شخصيته


    كان حافظ إبراهيم إحدى عجائب زمانه، ليس فقط في جزالة شعره بل في قوة ذاكرته التي قاومت السنين ولم يصبها الوهن والضعف على مر 60 سنة هي عمر حافظ إبراهيم، فإنها ولا عجب إتسعت لآلاف الآلاف من القصائد العربية القديمة والحديثة ومئات المطالعات والكتب وكان بإستطاعته – بشهادة أصدقائه – أن يقرأ كتاب أو ديوان شعر كامل في عده دقائق وبقراءة سريعة ثم بعد ذلك يتمثل ببعض فقرات هذا الكتاب أو أبيات ذاك الديوان. وروى عنه بعض أصدقائه أنه كان يسمع قارئ القرآن في بيت خاله يقرأ سورة الكهف أو مريم أو طه فيحفظ ما يقوله ويؤديه كما سمعه بالروايه التي سمع القارئ يقرأ بها.
    يعتبر شعره سجل الأحداث، إنما يسجلها بدماء قلبه وأجزاء روحه ويصوغ منها أدبا قيما يحث النفوس ويدفعها إلى النهضة، سواء أضحك في شعره أم بكى وأمل أم يئس، فقد كان يتربص كل حادث هام يعرض فيخلق منه موضوعا لشعره ويملؤه بما يجيش في صدره.
    مع تلك الهبة الرائعة، فأن حافظ صابه - ومن فترة امتدت من 1911 إلى 1932 – داء اللامباله والكسل وعدم العناية بتنميه مخزونه الفكرى وبالرغم من إنه كان رئيساً للقسم الأدبى بدار الكتب إلا أنه لم يقرأ في هذه الفترة كتاباً واحداً من آلاف الكتب التي تذخر بها دار المعارف، الذي كان الوصول إليها يسير بالنسبه لحافظ، تقول بعض الآراء ان هذه الكتب المترامية الأطراف القت في سأم حافظ الملل، ومنهم من قال بأن نظر حافظ بدا بالذبول خلال فترة رئاسته لدار الكتب وخاف من المصير الذي لحق بالبارودى في أواخر أيامه. كان حافظ إبراهيم رجل مرح وأبن نكتة وسريع البديهة يملأ المجلس ببشاشته وفكاهاته الطريفة التي لا تخطأ مرماها.
    وأيضاً تروى عن حافظ أبراهيم مواقف غريبة مثل تبذيره الشديد للمال فكما قال العقاد (مرتب سنة في يد حافظ إبراهيم يساوى مرتب شهر) ومما يروى عن غرائب تبذيره أنه استأجر قطار كامل ليوصله بمفرده إلى حلوان حيث يسكن وذلك بعد مواعيد العمل الرسمية.
    مثلما يختلف الشعراء في طريقة توصيل الفكرة أو الموضوع إلى المستمعين أو القراء، كان لحافظ إبراهيم طريقته الخاصة فهو لم يكن يتمتع بقدر كبير من الخيال ولكنه أستعاض عن ذلك بجزالة الجمل وتراكيب الكلمات وحسن الصياغة بالأضافة أن الجميع اتفقوا على انه كان أحسن خلق الله إنشاداً للشعر. ومن أروع المناسبات التي أنشد حافظ بك فيها شعره بكفاءة هي حفلة تكريم أحمد شوقى ومبايعته أميراً للشعر في دار الأوبرا الخديوية، وأيضاً القصيدة التي أنشدها ونظمها في الذكرى السنوية لرحيل مصطفى كامل التي خلبت الألباب وساعدها على ذلك الأداء المسرحى الذي قام به حافظ للتأثير في بعض الأبيات، ومما يبرهن ذلك ذلك المقال الذي نشرته إحدى الجرائد والذي تناول بكامله فن إنشاد الشعر عند حافظ. ومن الجدير بالذكر أن أحمد شوقى لم يلقى في حياته قصيدة على ملأ من الناس حيث كان الموقف يرهبه فيتلعثم عند الإلقاء.
    [عدل] أقوال عن حافظ إبراهيم


    حافظ كما يقول عنه خليل مطران "أشبه بالوعاء يتلقى الوحى من شعور الأمة وأحاسيسها ومؤثراتها في نفسه, فيمتزج ذلك كله بشعوره وإحساسه، فيأتى منه القول المؤثر المتدفق بالشعور الذى يحس كل مواطن أنه صدى لما في نفسه". ويقول عنه أيضاً "حافظ المحفوظ من أفصح أساليب العرب ينسج على منوالها ويتذوق نفائس مفرادتها وإعلاق حلالها." وأيضاً "يقع إليه ديوان فيتصفحه كله وحينما يظفر بجيده يستظهره، وكانت محفوظاته تعد بالألوف وكانت لا تزال ماثلة في ذهنه على كبر السن وطول العهد، بحيث لا يمترى إنسان في ان هذا الرجل كان من أعاجيب الزمان". وقال عنه العقاد "مفطوراً بطبعه على إيثار الجزالة و الإعجاب بالصياغة والفحولة في العبارة."
    كان أحمد شوقى يعتز بصداقه حافظ إبراهيم ويفضله على أصدقائه. وكان حافظ إبراهيم يرافقه في عديد من رحلاته وكان لشوقى أيادى بيضاء على حافظ فساهم في منحه لقب بك وحاول ان يوظفه في جريدة الأهرام ولكن فشلت هذه المحاولة لميول صاحب الأهرام - وكان حينذاك من لبنان - نحو الإنجليز وخشيته من المبعوث البريطانى اللورد كرومر.
    [عدل] من أشعاره


    سافر حافظ إبراهيم إلى سوريا، وعند زيارته للمجمع العلمي بدمشق قال هذين البيتين:

    شكرت جميل صنعكم بدمعيودمع العين مقياس الشعور

    لاول مرة قد ذاق جفني- على ما ذاقه - دمع السرور
    لاحظ الشاعر مدى ظلم المستعمر وتصرفه بخيرات بلاده فنظم قصيدة بعنوان الامتيازات الأجنبية‏، ومما جاء فيها:

    سكتُّ فأصغروا أدبيوقلت فاكبروا أربي

    يقتلنا بلا قودولا دية ولا رهب

    ويمشي نحو رايتهفنحميه من العطب

    فقل للفاخرين: أمالهذا الفخر من سبب؟

    أروني بينكم رجلاركينا واضح الحسب

    أروني نصف مخترعأروني ربع محتسب؟

    أروني ناديا حفلابأهل الفضل والأدب؟

    وماذا في مدارسكممن التعليم والكتب؟

    وماذا في مساجدكممن التبيان والخطب؟

    وماذا في صحائفكمسوى التمويه والكذب؟

    حصائد ألسن جرّتإلى الويلات والحرب

    فهبوا من مراقدكمفإن الوقت من ذهب
    وله قصيدة عن لسان صديقه يرثي ولده، وقد جاء في مطلع قصيدته:

    ولدي، قد طال سهدي ونحيبيجئت أدعوك فهل أنت مجيبي؟

    جئت أروي بدموعي مضجعافيه أودعت من الدنيا نصيبي
    ويجيش حافظ إذ يحسب عهد الجاهلية أرفق حيث استخدم العلم للشر، وهنا يصور موقفه كإنسان بهذين البيتين ويقول:

    ولقد حسبت العلم فينا نعمةتأسو الضعيف ورحمة تتدفق

    فإذا بنعمته بلاء مرهقوإذا برحمته قضاء مطبق
    ومن شعره أيضاً:

    كم مر بي فيك عيش لست أذكرهومر بي فيك عيش لست أنساه

    ودعت فيك بقايا ما علقت‏ بهمن الشباب وما ودعت ذكراه

    أهفو إليه على ما أقرحت كبديمن التباريج أولاه وأخراه

    لبسته ودموع العين طيعةوالنفس جياشة والقلب أواه

    فكان عوني على وجد أكابدهومر عيش على العلات ألقاه

    إن خان ودي صديق كنت أصحبهأو خان عهدي حبيب كنت أهواه

    قد أرخص الدمع ينبوع الغناء بهوا لهفتي ونضوب الشيب أغلاه

    كم روح الدمع عن قلبي وكم غسلتمنه السوابق حزنا في حناياه

    قالوا تحررت من قيد الملاح فعشحرا ففي الأسر ذلّ كنت تأباه

    فقلت‏ يا ليته دامت صرامتهما كان أرفقه عندي وأحناه

    بدلت منه بقيد لست أفلتهوكيف أفلت قيدا صاغه الله

    أسرى الصبابة أحياء وإن جهدواأما المشيب ففي الأموات أسراه
    وقال:

    والمال إن لم تدخره محصنابالعلم كان نهاية الإملاق

    والعلم إن لم تكتنفه شمائلتعليه كان مطية الإخفاق

    لا تحسبن العلم ينفع وحدهما لم يتوج ربه بخلاق

    من لي بتربية النساء فإنهافي الشرق علة ذلك الإخفاق

    الأم مدرسة إذا أعددتهاأعددت شعبا طيب الأعراق

    الأم روض إن تعهده الحيابالريّ أورق أيما إيراق

    الأم أستاذ الأساتذة الألىشغلت مآثرهم مدى الآفاق

    أنا لا أقول دعوا النساء سوافراًبين الرجال يجلن في الأسواق

    يدرجن حيث أرَدن لا من وازعيحذرن رقبته ولا من واقي

    يفعلن أفعال الرجال لواهياعن واجبات نواعس الأحداق

    في دورهن شؤونهن كثيرةكشؤون رب السيف والمزراق

    تتشكّل الأزمان في أدوارهادولاً وهن على الجمود بواقي

    فتوسطوا في الحالتين وأنصفوافالشرّ في التّقييد والإطلاق

    ربوا البنات على الفضيلة إنهافي الموقفين لهنّ خير وثاق

    وعليكمُ أن تستبين بناتكمنور الهدى وعلى الحياء الباقي
    وقال في الصد عن اللغة العربية ونسيان أمرها:

    رجعت لنفسي فاتهمت حصاتيوناديت قومي فاحتسبت حياتي

    رموني بعقم في الشباب وليتنيعقمت فلم أجزع لقول عداتي

    ولدت ولما لم أجد لعرائسيرجالاً أكفاءٍ وأدت بناتي

    وسعْت كتاب الله لفظاً وغايةًوما ضقت عن آي و عظات
    [عدل] وفاته


    توفي حافظ إبراهيم سنة 1932م في الساعة الخامسة من صباح يوم الخميس، وكان قد أستدعى 2 من أصحابه لتناول العشاء ولم يشاركهما لمرض أحس به. وبعد مغادرتهما شعر بوطئ المرض فنادى غلامه الذي أسرع لإستدعاء الطبيب وعندما عاد كان حافظ في النزع الاخير، توفى ودفن في مقابر السيدة نفيسة (ا).
    عندما توفى حافظ كان أحمد شوقي يصطاف في الإسكندرية وبعدما بلّغه سكرتيره – أى سكرتير شوقى - بنبأ وفاة حافظ بعد ثلاث أيام لرغبة سكرتيره في إبعاد الأخبار السيئة عن شوقي ولعلمه بمدى قرب مكانة حافظ منه، شرد شوقي لحظات ثم رفع رأسه وقال أول بيت من مرثيته لحافظ:

    قد كنت أوثر أن تقول رثائييا منصف الموتى من الأحياء
    [عدل] آثاره الادبية



    • الديوان.
    • البؤساء: ترجمة عن فكتور هوغو.
    • ليالي سطيح في النقد الاجتماعي.
    • في التربية الأولية. ( معرب عن الفرنسية)
    • الموجز في علم الاقتصاد. ( بالإشتراك مع خليل مطران )

    [عدل] انظر أيضا
    احمد مكى
    احمد مكى


    عدد المساهمات : 48
    تاريخ التسجيل : 18/11/2009

    حياة حافظ ابراهيم Empty رد: حياة حافظ ابراهيم

    مُساهمة من طرف احمد مكى الأحد ديسمبر 13, 2009 12:17 pm

    شىء رائع يا /امانى بارك الله فيكى
    manar emad
    manar emad


    عدد المساهمات : 96
    تاريخ التسجيل : 15/10/2009

    حياة حافظ ابراهيم Empty رد: حياة حافظ ابراهيم

    مُساهمة من طرف manar emad الأحد ديسمبر 13, 2009 4:03 pm

    جزاكي الله خير يا اماني

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 10:11 pm