(1) قانون الاعتماد:
قانون رقم 82 لسنة 2006 اصدر السيد رئيس الجمهورية قرار بانشاء الهيئة القومية لضمان الاعتماد والجودة فى 5 يوليو 2006 ثم اصدرت اللائحة التنفيذية رقم 25 لسنة 2007 لقانون 82 لسنة 2006.
(2) معنى الاعتماد:
اقرار الهيئة بان المدرسة استوفت عناصر الجودة الشاملة داخل المدرسة وفقا للمعايير القومية للتعليم.
(3) معنى الجودة:
عملية تطوير وتقويم مستمرة لكل جوانب البيئة المدرسية لاخراج منتج جيد هو الطالبة.
(4) معنى ضمان الجودة:
هو استيفاء الجودة اجميع عناصر العملية التعليمية.
(5) عناصر الجودة بالمدرسةهى:
المعلم-المتعلم-ادارة مدرسية فعالة-المنهج الدراسى-المشاركة المجتمعية.
(6) المعايير القومية للتعليم 2008.
أ- القدرة المؤسسية:الرؤية والرسالة-القيادة والحوكمة-الموارد البشرية والمادية-المشاركة المجتمعية- توكيد الجودة والمساءلة.
ب- الفاعلية التعليمية: المتعلم- المعلم- المنهج الدراسى المناخ التربوى.
(7) التقييم الذاتى:
مجموعة خطوات اجرائية يقوم بها المجتمع المدرسى لمعرفة مستوى اداء المدرسة وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة والمعوقات استنادا الى مرجعية المعايير القومية للتعليم 2008 حتى تصل المدرسة الى تحديد مستواها استعدادا لوضع خطة التحسين.
( خطة التحسين المدرسى:
عند اعداد التقرير النهائى للتقييم الذاتى للمدرسة واعتماده من مجلس الامناء يتم وضع خطة التحسين للمدرسة فى ضوء المعايير القومية.
(9) مفهوم الرؤية
هى الحلم الذى تريد المدرسة تحقيقه وهى التطلعات المستقبلية التى تسعى اليه المدرسة.
(10) مفهوم الرسالة:
هى الخطوات التى تنفذ بها الرؤية وهى الاجراءات والممارسات التى تقوم بها المدرسة لتحقيق رؤيتها.
(11) المعايير التى تقوم عليها الرؤية والرسالة:
هى الاتاحة - الجودة -النظم -القيم.
(12) الاطراف المشاركة فى وضع رؤية ورسالة المدرسةهم:
كل الاطراف المعنية بالعملية التعليمية من ادارة مدرسية - معلم - متعلم -ولى امر - مجالس امناء المجتمع المحلى -مؤسسات حكومية - جمعيات اهلية -رجال اعمال.
(13) توثيق الرسالة :
اعلانها وفهمها واعلام جميع العاملين بالمدرسة واولياء الامور ومجلس الامناء والطالبات والمجتمع المحلى والبيئة المحيطة بالمدرسة.
والله ولى التوفيق.