موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات




السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات

موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات

وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

    طرق التدريس الالكترونية

    شاطر

    ????
    زائر

    طرق التدريس الالكترونية

    مُساهمة من طرف ???? في الجمعة أبريل 23, 2010 4:05 pm

    طرق التدريس الالكترونية







    المقدمة
    "ان أمة لا تتقن استخدام الحاسب الآلي هي أمة أمية"


    هكذا قيل فنحن الآن في عالم يتحكم فيه الحاسوب و الفضائيات و عليه فكلما جاء جيل تعقدت عملية تعليمه و تدريسه لأنه على المعلم دائما أن يواكب معطيات العصر الحديث و ما فيه من انفجار معرفي و تكنولوجي فالطالب قد تعرف أمورا لا يعرفها المعلم نفسه لأن الطالب الآن أمام التلفاز و القنوات الفضائية التي تعرض كافة الثقافات الحسن منها و السيء ، كذلك نجده أمام الحاسب الآلي فيتعرف من خلاله أحداث العالم و أحدث المعلومات و مختلفها لذلك على المعلم أن يواكب هذه التطورات لكي يستطيع التفاهم مع هؤلاء الطلبة و التوصل إلى لغة متفقة للحوار .

    ومن هذا المنطلق ارتأينا وضع هذه الطرق و المقترحات لتطبيق نظام المعلومات و استخدام تقنية المعلومات في تدريس مادة اللغة العربية كمحاولة أولى …………























    تعتمد الطريقة استخدام الحاسب الآلي بعدة طرق متداخلة أحيانا ومبتعدة عن بعضها البعض في أحايين أخرى :

    الطريقة الأولى :

    استخدام الأقراص المضغوطة :CD

    قامت العديد من الشركات بوضع و إنشاء أقراص مضغوطة خاصة بمواضيع كثيرة منها :

    1- النحو و الصرف : من خلال هذه الأقراص يحدد المعلم موضوع الدرس الذي سيقوم بشرحه و بالتالي يقوم بعرضه بأمثلته على الطلبة و يشرح لهم الدرس عن طريق الأمثلة الموجودة في القرص و ما على الطالب بعد ذلك إلا تسجيل ملاحظاته لأن قاعدة الدرس محددة في القرص المذكور .

    2- الأدب : أيضا أوجدت هذه الشركات أقراصا خاصة بالأدب العربي و العالمي ثم و من خلالها يقوم المعلم بتحديد العصر المراد و النصوص المقترحة للتطبيق و الاسترشاد لمعرفة خصائص الأدب في هذا العصر و يحددها و يبدأ بشرح درسه شرحا وافيا .

    3- المعاجم : أصبحت المعاجم الآن موضوعا يسيرا يستطيع المعلم إحضار جميع مجلدات معجم "لسان العرب" لابن منظور لأنه الآن أصبح في قرص مضغوط و ما على المعلم إلا تحديد الموضوع المراد و الكلمة المراد البحث عن معناها وطريقة البحث عنها في المعجم فتظهر له معانيها و يشرح عن طريق القرص درسه المحدد .

    4- النصوص الأدبية : تعد أقراص ( الموسوعة الشعرية ) من الأقراص التي يحبذها الكثير من المعلمين فهي صديقة المعلم الآن لأنه يجد فيها ما لذ و طاب من المعلومات فهذه الموسوعة تعطي المعلم العديد من المعلومات حول :

    أ‌- الشاعر .

    ب‌- النص .

    ت‌- العصر الأدبي .

    ث‌- معاني الكلمات .

    ج‌- شرح القصيدة .

    ح‌- جماليات القصيدة .

    خ‌- عروضها و بحرها الشعري الذي تنتمي إليه .

    د‌- عدد مرات ورود كلمة ما في ديوان الشاعر .

    ذ‌- سماع المعلقات بالصوت .

    ر‌- مرتبة و منزلة الشاعر بين الشعراء .

    و لا تحتاج هذه الموسوعة لكثير بيان بعد معرفة ميزاتها و قدرة المعلم على استخدامها .

    5- البلاغة : أيضا كان للبلاغة حظ كبير في تدريس اللغة العربية و استخدام الأساليب الحديثة و التكنولوجيا الحديثة في تدريسها فقد أوجدت الشركات العديد من الأنظمة المعلوماتية الخاصة بالبلاغة .

    6- العروض : عن طريق هذه الأقراص يستطيع المعلم تحديد البحر العروضي المراد مع وجود مفتاحه و تفعيلاته و تطبيقاته و كيفية تطبيقه و تقطيعه و قاعدته .

    وكذلك بالنسبة للخط العربي عن طريق الخطوط و أقراصها الخاصة بها و الإملاء و غيرها كثير من فروع اللغة العربية المندرجة تحتها .

    إذن و من خلال ما ذكر سابقا يتضح لنا أن الأقراص المضغوطة لها دور كبير و يستطيع المعلم من خلالها أن ينوع من أساليبه التدريبية و هي :

    1-أقراص متوافرة للكل .

    2- سهلة الاستعمال .

    3- تشجع المتعلمين على التعلم كإثارة دافعيتهم.

    4-هي اقتصادية جدا.

    5- هذا إلى جانب أنها تربط الطالب بالتكنولوجيا الحديثة.

    6-تجعل الطالب مرتبطا بمعطيات هذا العصر و العلم الحديث و إن كانت هناك بعض العقبات التي قد تقف في طريق المعلم و هي :-

    1-عدم توافر الجهاز بالمدرسة (جهاز الحاسب الآلي) و هذه أكبر معضلة تقف بوجه المعلم.

    2-عدم مقدرة المعلم على استخدام الحاسب الآلي و هو غير ملم باستعماله و تطبيقه.

    3-تواكل المعلم و عدم اقتناعه بالطرق الحديثة أو التكنولوجيا الحديثة و دورها في إيصال المعلومة للطالب.

    4-عدم توافر أجهزة العرض الخاصة بالحاسوب.

    5-عدم توافر أمكنة يعرض فيها أمثال هذه الطرق.

    الحلول و البدائل:-

    1-استعارة الجهاز من أي مدرسة من المدارس الغربية أو الاستعانة بمجلس الآباء و الأمهات و جمع التبرعات منهم و من المعلمين لشراء الجهاز أو عن طريق الشركات و القطاع الخاص للتبرع بهذا الجهاز.

    2-إعطاء المعلمين دورات خاصة من خلال ورش العمل التي يقيمها بعض المعلمين الذين يلمون باستخدام الحاسب الآلي.

    3-إعطاء المعلم فرصة المشاهدة حصة يستخدم فيها الحاسب الآلي ليقتنع بعد ذلك بضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة.

    4-استعارة جهاز العرض من المدارس القريبة و بخاصة مدارس التعليم الأساسي لاستخدامه في فترة محددة أو طلب الجهاز من الوزارة لتوفيره.

    5-اختيار مكان ما من المدرسة كالمكتبة أو المختبر لتكون مكانا لعرض الدروس بجدول خاص يعرفه كل معلم و يحضر دروسه على أساسه.



    ????
    زائر

    رد: طرق التدريس الالكترونية

    مُساهمة من طرف ???? في الأحد نوفمبر 14, 2010 3:07 pm

    والآن ما رأى طالبات المدرسه فى هذا الموضوع؟

    ????
    زائر

    رد: طرق التدريس الالكترونية

    مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 11:20 am

    قريبا باذن الله سوف تستجيب الوزارة لطلب المدرسة بشأن توفير سبورة تفاعلية داخل كل فصل من فصول المدرسة...

    والله ولى التوفيق

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 8:32 am