موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات


محافظة القاهرة Hjkhjk10

السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات


محافظة القاهرة Hjkhjk10

السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات

موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات

وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

3 مشترك

    محافظة القاهرة

    avatar
    أحمد فرحات


    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    محافظة القاهرة Empty محافظة القاهرة

    مُساهمة من طرف أحمد فرحات الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 12:02 pm

    محافظة القاهرة

    إدارة السيدة زينب التعليمية

    مدرسة المنيرة الثانوية بنات
    أوراق عــمــل

    في اللغة العربية

    للصف الأول الثانوي
    مراجعة شاملة لجميع مفردات المنهج
    على أحدث مواصفات الاختبارات لعام 2009م2010م





    إعداد الأستاذ
    أحمد فرحات
    ماجستير في اللغة العربية
    جامعة القاهرة

    القراءة
    1- من نعم الله على عباده



    { وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمـحِ الْبَصَر أَوْ هُو أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير(77) وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطـُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَار وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكـرُونَ (78) أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (79) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعـلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِـنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ (80) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكـُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلالاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُـمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُون(81) فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (82) يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهـا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافـرُونْ (83) }

    اللغويـات :
    الساعـة : يوم القيامة - كلمح البصر : كخطفه البصر واختلاس بالنظر- يمسكهـن : ما يحفظهن من الوقوع إلا اللـه - الأفئدة : القلوب م الفؤاد - مسخـرات : مذللات للطيران - في جو السماء : في الفضاء بين الأرض والسمـاء - الأنعـام : المراد بها الإبل والبقر والأغنام م النعم - تستخفونها : تجدونها خفيفة الحمل - يوم ظعنكم : وقت ترحالكم × وقت إقامتكم - أثاثاً : متاعاً لبيوتكم كالفراش - متاعـاً : تنتفعون به في معايشكم ومتاجركم - إلى حين : إلى الموت - ظـلالاً : أشياء تستظلون بها كالأشجـار - أكنانـاً : مواضع تستكنون فيها كالغار م كن - سرابيـل : ما يلبس من ثيـاب أو دروع - تقيكم بأسكم : تحميكم من الضرب والطعن - تولوا : أعرضوا - البلاغ المبين : الإبلاغ الواضح .
    س & جـ


    س1 : تتحدث الآيات عن ألوان من أسرار الغيب . وضح ذلك .



    س2 : اذكر نعم الله على عباده كما فهمت من الآيات .



    س3 : كيف نحصل على الأصواف والأوبار والأشعار؟
    جـ :

    س4 : اذكر أهمية السرابيل.
    جـ :

    س5 : كيف نستعد ليوم القيامة ؟
    جـ :

    س6 : زود الله الإنسان الذي يخرج من بطن أمه بوسائل اكتساب المهارات والمعارف المتعددة . وضح ذلك .





    س7 : لماذا ضمن الإسلام للبيت حرمته ؟
    جـ :



    س8 : متى يدرك الإنسان قيمة الطمأنينة في البيوت ؟
    جـ :



    س9 : ما الذي يثيره مشهد الطير مسخرات في جو السماء من مشاعر في نفس المؤمن ؟
    جـ
    :

    س10 : في الآيات تحديد لمسئولية الرسول (صلى الله عليه وسلم) وتوبيخ لغير الشاكرين وضح ذلك .
    جـ :

    2- مصر قلب العالم العربي


    ô اللغويات :
    ô مهد : أي موطن ج مهود - بمثابة : بمنزلـة ، مرتبة - الأرجاء : النواحي المتعددة م رجا - فيضاً : شيئاً كثيراً متتابعاً ج فيوض- قوامهــا : أساسها- الدوحة : الشجرة العظيمة ج أدواح ، دوح - يناقض : يعارض ، يخالف × يوافق - يعتريهـا : يصيبهـا - القصور : الإهمال ، التراخي- يؤهلها : يمكنها ويجعلها قادرة - حسبنا : يكفينا × يعوزنا ، ينقصنا - تحف به : تحيط به - يؤمها : يقصدها ، يتجه إليها × يتجنبها- ضروب : أنواع وألوان م ضرب - أجـلّ : أعظـم - شاسعة : بعيدة ج شواسع - الخطوب : الأحداث - الحدثـان : الليل والنهار - تدعيمـه : مساندته × إضعافه - غبراء : سوداء خصبة - التخلص : أي الوصول - ورق : م ورقاء ، وهو الحمام - عقبيه : م عقب ، وهو عظم مؤخرة القدم- نوره : زهره - يقر : يستقـر - يغزر : يكثر - قاطنيهـا : ساكنيهــا

    س1 : تحدث عن مكانة الجزيرة العربية .
    جــ :


    س2 : تحدث عن مكانة مصر بين دول العالم .
    جــ :



    س3 : ما الأساس الذي قامت عليه الحضارة المصرية ؟



    س4 : ما الخطأ الذي زعمه الزاعمون ؟ وكيف ترد على ذلك ؟
    جــ :


    س5 : ما الذي اقتضاه موقع مصر الجغرافي لها ؟
    جــ :



    س6 : لماذا يعتري خدمة مصر للعروبة بعض القصور أحياناً ؟
    جــ :


    س7 : ما الذي يعوض بعض القصور لخدمة مصر للعروبة ؟
    جــ
    :

    س8 : يعتبر موقع مصر الجغرافي حلقة الاتصال بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب . وضح ذلك .
    جــ :
    وذلك لأنه :




    س9 : ما المقصود بكل من :
    (بحر القلزم – بحر الروم – بحر الظلمات) ؟
    جــ :



    س10 : ما قيمة الفتح العربي الإسلامي لمصر ؟
    جــ :



    س11 : ما الذي ترتب على امتداد الفتح العربي في شمال إفريقيا ؟
    جـ :


    س12 : كان للثقافة العربية مراكز مهمة في بلاد المغرب العربي . اذكرها .
    جـ :


    س13 : ما الذي جعل مصر وسيلة للتقريب بين العلماء والأدباء ؟
    جـ :


    س14 : ِبمَ انفردت مصر عن مثيلاتها من مراكز الثقافة العربية ؟
    جـ :



    3- العمل ضرورة إنسانية


    ô اللغويات :
    سخرها : ذللها ، أخضعها - هواء ج أهوية - تحضُّره : تمدينه × تخلفه - رفاهية : نعيم ، سعة العيش × تقشُّف - الفضائل : الصفات العظيمة × الرذائل م فضيلة - النهج : الطريق المستقيم ج نهوج ، نُهُج - دأب : استمرار وجد - المتشعبة : المتفرقة ، المتعددة × المتحدة - الاحتشام : الاستحياء ×التبرج - المرموق : الذي ينظر إليه باحترام وتقدير - تنتظم : تستقيم × تنحرف ، تضطرب وتختل - عرا : صلات م عروة - جلد : قوة وتحمل - باكروا : بادروا بالخروج قبل طلوع الشمس - الغدو : الوقت ما بين الفجر وطلوع الشمس - ويح : كلمة للترحُّم- ذرية : نسل ج ذراري - أَمجَلَتَا : تشققتا ، تقرحتا من العمل .

    س1: لماذا خلق الله الأرض للإنسان ؟
    جـ1 :


    س2 : إلام يخضع تعمير الأرض واستثمارها ؟
    جـ 2 :


    س3 : لماذا يتم تعمير الأرض ؟
    جـ 3 :

    س4 : ما الذي يترتب على تبادُل المنافع بين الناس ؟
    جـ4

    س5: بِمَ أمرنا الله فيما يخص طيباته ؟
    جـ5 :

    س6: بم أوصى كل من الأديان ورجال الاجتماع ومفكروالأمم فيما يخص عمل المرأة ؟
    جـ6


    س7 : ما العمل المقدس للمرأة ؟
    جـ 7 :


    س8 : ما منزلة المرأة المتفرغة لبيتها في المجتمع ؟
    ج
    ـ



    س9: ما نظرة الإسلام إلى العمل ؟
    جـ 9


    س10 : ما واجب الدولة نحو أبنائها للقضاء على مشكلة البطالة ؟
    جـ10


    س11: كيف فرَّق الرسول - صلى الله عليه وسلم - بين الإنسان العامل وغير العامل ؟
    جـ 11: إذا كان الإنسان يعمل من اْجل إغناء أهله و سد حاجاتهم ومطالبهم بالحلال فعمله في سبيل الله ، و أما إذا كان الإنسان يعمل من اْجل التفاخر بالثراء فعمله من وسوسة الشيطان.
    س12: اذكر حديثاً لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحث فيه علي التبكير للعمل .
    جـ12 : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " بَاكِرُوا لِلْغُدُوِّ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ , فَإِنَّ الْغُدُوَّ بَرَكَةٌ وَنَجَاحٌ ".
    س13: ماذا قال الرسول- صلى الله عليه وسلم - للصحابي الذي كانت يداه خشنة (سعد بن معاذ) ؟
    جـ 13:قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للصحابي الذي كانت يداه خشنة :
    " هما كفان يحبهما الله ورسوله " .
    س14 : ما أثر العمل بأحاديث الرسول في الفرد والمجتمع ؟
    جـ 14: أثر العمل بأحاديث الرسول في الفرد والمجتمع :
    1- ترسم خير الطرق في نواحي السلوك 2 - ترغِّب في العمل والسعي لكسب الرزق
    3 - تبعد الإنسان عن الكسل و التسول والبطالة 4 - تحافظ على كرامة الإنسان .

    4- نمل و نحل

    ô اللغويات :
    القوت : الطعام - تناور : تخادع - أعقاب : م عقب ، وهو أخر كل شيء – تداوره : تدور حوله وتحاوره - إمعان : دقة النظر - منهج : طريقة ج مناهج – رحيق : ما تفرزه الأزهار لاجتذاب الحشرات - توابيت : م التابوت ، وهو صندوق توضع فيه جثة الميت - يرشفوا : يمصوا - ذروة : قمة - حقبة : المدة لا وقت لها ج حقب، حقوب – الحين : الوقت ج أحيان ج ج أحايين - الأديرة : المعابد م دير - المداهمة : الهجوم فجأة - وليمتها : طعامها ج ولائم - ولى : انتهى - المحابر : م محبرة، الدواة التي يوضع فيها الحبر - أمعن : دقق – أدمغة : م دماغ ، رأس الإنسان - مشحونة : مملوءة - ينبثق : يندفع – أسلافه : السلف كل من تقدمك من آبائك - محتوم : ضروري .

    س1 : ما الذي تفعله النملة في القوت (الطعام) ؟
    جـ :

    س2 : ما المشهد العجيب الذي رآه الكاتب للنمل بعد نزول المطر الغزير؟
    جـ : رأى جماعة من النمل تخرج مخزونها من جحرها، وتنشره متفرقاً تحت أشعة الشمس ، بعد أن وجدته مبللاً بما تسرب إليه من ماء المطر ؛ وذلك لتجففه .

    س3 : عندما راقب الكاتب النمل وجد مشهداً عجيباً . فما هو ؟
    جـ :

    س4 : ما الفرق بين طريقة النمل (التخزين) و النحل (التصنيع) في جمع القوت ؟
    جـ :

    س5 : ما الذي يجب على الإنسان أن يفعله بعدما عرف طريقتي النمل والنحل؟
    جـ :



    س6 : ما موقف الشعوب من طريقتي النمل والنحل ؟
    جـ :

    س7: متى بدأت مصر طريق نهضتها الحديثة؟ وما الدول التي سبقناها في طريق النهضة؟
    جـ :

    س8 : ما الطريقة التي اختارتها مصر ؟
    جـ :

    س9 : لماذا لم تبلغ مصر من النهضة ما بلغته اليابان؟
    جـ :

    س10 : ما الطريقة المثلى التي ينبغي على الإنسان اتباعها لتحقيق النهضة الثقافية ؟
    جـ :

    س11 : لماذا نهض العرب والمسلمون في العصور الوسطى؟
    جـ :

    س12 : ماذا تعرف عن بيت الحكمة؟ وما أهميته؟
    جـ :



    س13 : متى انتقل العرب من عصر النمل إلى عصر النحل ؟ وما الدليل على ذلك ؟
    جـ :

    س14 : اذكر بعض العلماء الذين أثروا ذلك العصر بفكرهم .
    جـ : من العلماء : أبو حيان التوحيدي – الفارابي - ابن سينا - ابن رشد ..إلخ

    س15 : فيمَ كانت النهضة الأوروبية تشبه في بداياتها ؟
    جـ : كانت في بداياتها شبيهة بما يصنعه النمل بطعامه المدخر، جمعا وتخزينا .



    البلاغة: التشبيه


    التشبيه : أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب الطرف الأول ( المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله.
    أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما .
    مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .
    { أركان التشبيه :
    (1) مُشََّبه :
    وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
    (2) مُشَبَّه به :
    وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
    (3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.
    (4) وأداة التشبيه :
    هي الرابط بين الطرفين.
    أدوات التشبيه


    1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) .
    2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) .
    3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) .


    محمد كـ الأسد في الشجاعة
    مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه
    أنواع التشبيه

    مفرد مركب


    مفصل مجمل بليغ تمثيلي ضمني


    (أ) أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .
    أنواع التشبيه المفرد
    1 – تشبيه مُفَصَّل :
    عندما نذكر الأركان الأربعة .
    ôمثل : العلم كـ النور يهدي كل من طلبه
    مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه
    2 – تشبيه مُجْمَل
    : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .
    ô مثل : العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه )
    ô العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه )
    3 – تشبيه بليغ
    : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به .
    ôمثل : الجهل موت والعلم حياة .
    ô الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ :
    أ – المبتدأ والخبر :


    ôمثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء .
    ب- المفعول المطلق :
    ôمثل: تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشى الأسد
    جـ- المضاف(المشبه به) والمضاف إليه(المشبه) :
    ôمثل : كتاب الحياة - ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل (وقت الغروب ) و اللجين (الفضة)
    .. أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين.
    د - الحال وصاحبهـا :

    ôمثل : هجم الجندي على العدو أسداً .
    هـ- اسم إن وخبرها :


    ô مثل : إنك شمس .
    تذكري : الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما: (المشبه والمشبه به ) ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
    - أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة .
    (ب) ثانياً : التشبيه المركب
    ô أنواع التشبيه المركب :
    1 – تشبيه تمثيلي :
    هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .
    ôمثل : قول الله تعالى :
    (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )(البقرة: من الآية261) .
    شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء .
    ôو كقول علي الجارم في العروبة :
    توحّد حتى صار قلباً تحوطه قلوب من العُرْب الكرام وأضلع
    حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع.
    ôقال تعالى في شأنِ اليهود :
    (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ...) (الجمعة:5).
    حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً (كتباً)، فهي بالنسبة إليه لا تعدو(لا تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله .
    2 – تشبيه ضمني : وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولايُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى .
    باختصار التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) .
    ôمثل : قال المتنبي في الحكمة :
    من يهُن يسهُل الهوان عليه مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ
    ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول.
    ô قال ابن الرومي :
    قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ يُرَى النَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ
    (النور : الزهر الأبيض- القضيب : الغصن)
    يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيب كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً .
    تذكري : التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " .
    ô سر جمال التشبيه: (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم) .

    تدريبات غير مجابة
    ôبيِّني نوع التشبيه فيما يأتي :
    1
    - قال الله تعالى : ( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً) (الكهف:45)
    2 - ريقه كالشهد المصفّى . 3 - الطبيب الجهول موت معجّل .
    4 - إنما الدنيا كبيت نسجته العنكبوت ولعمري عن قريب كلّ من فيها يموت
    5 – قلوب بعض الناس كالحجارة . 6- قال رسول الله-
    صلى الله عليه وسلم - : المؤمنُ في الدنيا ضَيفٌ
    7 - قالَ رسولُ الله -
    صلى الله عليه وسلم - :
    مَثَلُ الصلواتِ الخمْسِ كَمَثَلِ نهرٍ جارٍ غَمْرٍ على بابِ أحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منهُ كلِّ يومٍ خْمسَ مراتٍ
    8 - قال ابن عَمَّارَ :
    عَيَّرتُموني بالنحُّولِ وإن شَرَفُ المهنَّدِ أن تَرِقَّ شِفـارُهُ المهنَّد : السيف
    9 - ليل وبدر وغصن شَعْر ووجه وقد
    خمر و در و ورد ريق وثغر وخد.
    10 - كأنّك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لـم يبد منهنّ كوكب‏
    11 - كأنّ مشيتها مـن بيت جارتها مـرُّ السحابة لاريث ولا عجل‏
    12 - العلم في الصغر كالنقش في الحجر .
    13 - قالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: " مَثَلُ المؤمنينَ في تَوَادِّهِمْ وتَرَحُمِهِمْ وتَعَاطُفِهِم كَمَثَلِ الْجَسَدِ ، إذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لهُ سَائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والحُمَّى ".
    14 – قال إبراهيم ناجي : قلت أسلوك وكم من طعنة بالمدارة وبالوقت تهون
    15 – قال أبو فراس الحمداني : تهون في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر

    " النحـــــــو"


    ( من المؤكد أن كل ما تسعى إليه مصر هو إزالة كل مصادر التوتر و الخلاف وصولاً إلى السلام الذي يحقق الأمن ، ولكن لا أمل في أي انفراجة إلا إذا أُخْلِصَت النية من الجميع ، و آمن الإسرائيليون بأن السلام لصالح إسرائيل أولاً ، وكفى ما سال من دماء ستظل جارية مادام التعنت و الخلاف ، وقد بدأ العالم يدرك خطورة الاستيطان و التعنت الإسرائيلي )

    ( أ ) - أعرب الكلمات الآتية :

    1 - إزالة: ...................................................................... .

    2 - وصولاً: ................................................................ .

    3 - النية: ................................................................... .

    4 - جارية: ................................................................. .

    (ب) - استخرجي :

    1 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله:................


    2 - مصدراً سماعياً: ...................

    3 - اسم فاعل : ...................................


    4 - فعلا مجرداً : .......................

    5 - فعلا مزيداً: ...........................


    6 - اسم مرة وزنه : ...................

    7 - مصدراً لفعل خماسي: ...................


    8 - فعلاً تاما : ........................

    9 - ألف وصل : ................................


    10 - اسم مفعول:........................

    11 - فعلا من أفعال الشروع ، وبين خبره : ................................

    (جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (إزالة - الاستيطان) ؟
    ............... ............... ............... ............... ............... ...............

    (د) - تخير الإجابة الصحيحة :

    - اسم الهيئة من الفعل (دَفَعَ) : ( دِفاع - دِفْعَة - دَفْعَة ).

    - إن التفوق مطلب كل مجتهد . ما تحته خط اسم : (ذات - معنى - مشتق).
    (هـ)- في اليوم (15) سيكون الامتحان (2) . اكتب العدد بالحروف العربية .
    ............... ............... ............... ............... ............... ...............

    ( أيها الأبناء إن الأقوياء لا يقفون مكبلين أمام شدائد واهية ، بل يقهرونها لتحقيق غد أفضل معتمدين على الله ، شعارهم ألا يستسلموا مهما كانت كبوتهم ، وتلك نظرتهم إلى الحياة نظرة تحدي الصعاب في سبيل النجاح )

    ( أ ) - أعرب الكلمات الآتية :

    1 - الأبناء: ...................................................................... .

    2 - مكبلين: ................................................................ .

    3 - يستسلموا: ................................................................... .

    4 - الصعاب: ................................................................. .

    (ب) - استخرج :

    1 - مصدراً لفعل رباعي:................


    2 - مصدراً سماعياً: ...................

    3 - اسم فاعل : ...................................


    4 - فعلا مجرداً : ........................

    5 - فعلا مزيداً: ...........................


    6 - اسم مرة وزنه : ....................

    7 - مصدراً لفعل خماسي: ...................


    8 - همزة قطع : .......................

    9 - ألف وصل : ................................


    10 - اسم مفعول:......................

    (جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (السياسة - شدائد) ؟
    ............... ............... ............... ............... ............... ...............

    (د) - أعرب ما تحته خط .( أنتِ تسعين بين الصفا والمروة ) ( أنتنَّ تسعين بين الصفا والمروة )

    إعراب تسعين الأولى :


    إعراب تسعين الثانية :

    (هـ)- [تنزهنا في الحديقة حتى أمسينا - أمسى الجندي ساهراُ].

    ما نوع أمسى في الجملتين السابقتين ؟ وما إعراب ما بعدها ؟

    أمسى الأولى :


    أمسى الثانية :

    (و)- أعرب ما تحته خط . ( أشرب الدواء طلباً للشفاء) .

    طلباً : ..........................................................................................

    ( في الناس من يتمتع بنفس مهذبة يرتاح إليها الجميع ، و فيهم أصحاب النفوس المظلمة التي لا ترى الخير في شيء حولها ، فيكون التعثر و السقوط مصيرها . فلنملأ نفوسنا جميعاً بالخير إرضاء للفطرة السليمة التي خلقنا عليها حتى نسترضي الله و تهدأ نفوسنا ولقد اخذ علماء الدين ينبهون الناس إلى ذلك )

    ( أ ) - أعرب الكلمات الآتية :

    1 - أصحاب: ............................................................................. .

    2 - فلنملأ: .............................................................................. .

    3 - جميعاً: .............................................................................. .

    (ب) - استخرج :

    1 - فعلا مزيداً بثلاثة أحرف ، وبين أحرف الزيادة: ...........................................

    2 - مصدراً سماعياً ، وبين وزنه : .............................................................

    3 - اسم فاعل ، وبين طريقة صياغته :


    4 - اسم مفعول ، وعين فعله:

    5 - فعلا من أفعال الشروع ، و أعرب الاسم الواقع بعده :

    6 - فعلا مجرداً :

    7 - مصدراً لفعل رباعي و آخر لفعل خماسي وعين فعليهما:

    (جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (الدنيا - الناس) ؟

    ............... ............... ............... ............... ................. ...............

    (د) - هات من الفعل (نهض) اسم مرة واسم هيئة في جملتين من عندك .

    - اسم المرة :

    - اسم
    الهيئة :

    (هـ)- أعرب ما تحته خط فيما يأتي .

    1 - (إنما المؤمنون أخوة) . 2 - (أحترم كل طالب علم وبخاصة المتفوق) .

    - المؤمنون : ................................... ............... ............... ...............

    - المتفوق : ................................... ............... ............... ...............
    النصوص


    ( من آداب الاستئذان) : قال تعالـى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {27} فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ {28} ) .

    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

    1 - (ذلكم) اسم إشارة يشير إلى : (الاستئناس - السلام - كلاهما معاً) .

    2 - (تذكرون) مضادها : (تنسون - تتألمون - تخافون) .

    3 - (إن لم يُؤذن لك) : (تنتظر طويلاً - تغضب - تلتمس العذر) .

    4 - يقصد بالضمير في "هو أزكى لكم" : (الرجوع - الانتظار - الدخول).

    (ب) - لم بدئت الآية الأولى بالنداء وختمت الثانية بقوله تعالى : "والله بما تعملون عليم"؟

    ..................................................................................................

    (جـ) - هات من الآيات أسلوباً إنشائياً . وبين الغرض منه .

    ..................................................................................................

    (د) - ما الآداب التي يجب علينا أن نلتزم بها حين ندخل بيوت الآخرين ؟
    ..................................................................................................

    ( لَيْسَ عَلَيْكمْ جنَاحِ أَن تَدْخلوا بيوتاً غَيْرَ مَسْكونَةٍ فِيهَا مَتَاع لَّكمْ والله يَعْلَم مَا تبدْونَ ومَا تَكْتمونِ (29) قل لَّلْمؤْمِنِيـنَ يَغضوا مِنْ أَبْصَارِهمْ ويَحْفظوا فروجَهمْ ذَلِكَ أَزْكى لَهمْ إنَّ اللهَ خَبِير بِمَا يَصْنَعون (30) ) .

    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

    1 - (يغضوا) مرادفها : (يكفوا - يرتكبوا - يتجنبوا) .

    2 - (متاع) جمعها : (أمتعة - متائع - مُتع) .

    3 - (تكتمون - تبدون) بينهما : (ترادف - تقارب - تقابل) .

    (ب) - ما الأماكن التي يباح لنا الدخول فيها دون إذن ؟ .......................................

    (جـ) - لمن يوجه الله سبحانه تعالى الأمر في قوله(قل) ؟
    ..................................................................................................
    (د) - لماذا قدم الله سبحانه وتعالى (غض البصر) على (حفظ الفرج) ؟
    ..................................................................................................
    (هـ) - ما الحالات التي يستثنى منها الإذن قبل دخول البيت ؟
    ..................................................................................................
    (و) - ما نوع الصورة في (يحفظوا فروجهم) ؟
    ..................................................................................................
    (آداب النجوى و الحديث) : قال تعالـى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ { 9} إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ {10} ) .

    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

    1 - (يتوكل) مرادفها : (يستند - يتسلم - يعتمد - يؤمن) .

    2 - (معصية) مضادها : (رضا - طاعة - قبول - احترام) .

    3 - (وليس بضارهم شيئا) المقصود : (الشيطان - التناجي - كلاهما صواب) .

    (ب) - عمّ ينهي الله المؤمنين ؟ وبمَ يأمرهم ؟
    ..................................................................................................
    (جـ) - في الآيات دعوة إلى التوكل على الله، فما الفرق بين [التوكل] و[التواكل] ؟
    ..................................................................................................
    (د) - [إنما النجوى من الشيطان] ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
    ..................................................................................................

    ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)

    ( أ ) - هات مرادف (تَفَسَّحُوا) ، ومضاد (دَرَجَاتٍ) في جملتين من عندك .

    .....................………….....................................................................

    (ب) - علام حث الله المؤمنين في الآية الأخيرة ؟
    ..................................................................................................

    (جـ) - ما المقصود بقول الله تعالى : { يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ } ؟
    ..................................................................................................
    (د) - أكمل : المجالس جاءت جمعاً لــ ..........................................................
    - وجاء الفعل [قيل] مبنيًا للمجهول لــ .......................................................


    (من معلقة عمرو بن كلثوم) :
    أبَا هِنْدٍ فَلا تَعْجَلْ عَلَيْنا وأَنْظِرْنَا نُخَبِّــرْكَ اليَقِينا
    بِأَنَّا نُورِدُ الرَّايَاتِ بِيضاً ونُصْدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رَوِينا
    وأَيَّامٍ لَنا غُــرٍّ طِوالٍ عَصَيْنا المَلْكَ فِيها أنْ نَدِينا
    ( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
    1 - مرادف " أَنْظِرْنَا" : ........... - مضاد " اليقيــن" : ....... 2 - مفرد " الرايـات " : ....... 3- المراد بـ " نصدرهن" : ....... .
    (ب) - من هو( أبا هند) ؟ وماذا يطلب الشاعر منه ؟
    .........................................……………….......................................
    .........................................……………….......................................
    (جـ) - في الأبيات تهديد للأعداء وفخر بالأمجاد . وضحي .
    .........................................……………….......................................
    .........................................……………….......................................
    (د) - ما نوع الأسلوب في (فلا تعجل علينا) ؟ وما الغرض منه ؟
    .........................................……………….......................................
    (هـ) - استخرجي :
    - كناية : .........................................……………….........................
    - استعارة : ……………...................………………........................
    - مجازاً : ……......………… - مقابلة : ………………….....………
    (و) - لماذا وصف الشاعر الأيام بقوله (غر) ؟ .................……………….........


    مَتَى نَنْقُلْ إلى قَوْمٍ رَحـَانَا يَكُونُوا في اللِّقاءِ لَها طَحِينا
    نُطاعِنُ مَا تَرَاخَى النَّاسُ عَنَّا ونَضْرِبُ بِالسُّيوفِ إذا غُشِينا
    بِسُمْرٍ مِنْ قَنا الخَطِّيِّ لَدْنٍ ذَوَابِلَ أوْ بِبِيضٍ يَخْــــتَلِينا
    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مرادف " يختلينا" : (يقطعن - تنفرد - تضرب) .
    2 - جمع " رحى " : (رحيان - رواحي - أرحية) .
    3 - مفرد " قنــا" : (قناة - قنى - قنينة) .
    (ب) - بم يفتخر الشاعر في هذه الأبيات ؟ ولم لجأ إلى الأسلوب الخبري في هذه الأبيات؟
    .........................................……………….......................................
    .........................................……………….......................................
    (جـ) - ما علاقة (يكونوا في اللقاء لها طحينا) بما قبلها ؟ .........................................……………….......................................
    (د) - في البيت الأول استعارة تصريحية . وضحها ، وبين سر جمالها .
    .........................................……………….......................................
    (هـ) - في البيت الثاني محسن بديعي . وضحه واذكر الغرض منه .
    .........................................……………….......................................
    ( و ) - لماذا لقب الشاعر عمرو بن كلثوم بشاعر القصيدة الواحدة ؟
    .........................................……………….......................................
    (ز) - من أي أنواع الفخر هذه القصيدة ؟
    .........................................……………….......................................

    (من نص وصية أم لابنتها) : (أي بنية، إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك، ولكنها تذكرة للغافل، ومعونة للعاقل، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها، وشدة حاجتهما إليها، كنت أغنى الناس عنه، ولكن النساء للرجال خلقن، ولهن خلق الرجال).
    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    - مرادف "الوصية " : (الوساطة - النصيحة - الميـراث) .
    - مفرد "النساء" : ( فتاة - امرأة - بنت).
    - مضاد " استغنت " : (احتاجت - ابتعدت - اكتفت) .
    (ب) - بمَ وصفت الأم ابنتها في الفقرة السابقة؟
    .........................................……………….......................................
    .........................................……………….......................................
    (جـ) - ما نوع الأسلوب في (أي بنية) ؟ وما الغرض منه ؟ بم توحي كلمة بنيـة ؟
    .........................................………………....................................... .


    (د) - (لو تركت .... لو أن امرأة...) ماذا أفاد استعمال أسلوبي الشرط السابقين ؟ .........................................……………….......................................
    (أي بنية ! إنك فارقت الجو الذي منه خرجت ، وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه، فاحفظي له خصالاً عشراً يكن لك ذخراً ) .
    ( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
    1 - مرادف " خلفت " : .......... . - جمع " قرين" : .......... .
    2 - مضاد " القناعة ": ............ . - مفرد " خصالاً" : ........ .
    (ب) - استخرج من الفقرة : - تشبيهاً : .............. ......................... .... ..........
    - استعارة تصريحية : ......................... ......................... .........................
    - محسناً بديعياً، مبيناً الغرض منه : ......................... ......................... .......
    - أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه: ......................... ......................... .......
    (جـ) - (العش - الوكر) ما المراد بكل منهما ؟ ولم كان كل منهما دقيقا في موضعه؟ .
    ......................... ......................... ......................... .........................

    " الأدب "


    س1 : كتبت معلقة عمرو بن كلثوم في زمنيين مختلفين . وضح ذلك . وبين الدليل على ذلك.

    -
    الزمن الأول :


    - الزمن الثاني :

    - الدليل :

    س2 : ما أهم العوامل التي هيأت لعمرو بن كلثوم النبوغ في الشعر ؟
    .........................................................................................................

    س 3: لمَ سمى عمرو بن كلثوم بــ(شاعر القصيدة الواحدة) ؟ وما سبب بقائها؟
    ........................................................................................................


    س4: فيمَ خالفت معلقة عمرو بن كلثوم منهج القصائد العربية في الجاهلية ؟
    ........................................................................................................
    ...
    س 5: ينتمي عمرو بن كلثوم إلى قبيلة ................ ويعتبر الغرض الأساسي لمعلقته هو .................................. ، و قال عنه الأديب الأستاذ أحمد حسن الزيات: إنه شاعر غمر ...... ........رائق ...... ........، نبيل ...... ........، إلا أنه........في الشعر .
    " القصة "


    الفصل السـادس : (وتفلت الأمر من أيديهم حتى صارت رحى المعركة تدور بين حطام البيوت المقوضة ، فكان فرسان عبس يرتدون خطوة بعد خطوة ، فيخطبون نساءهم وأطفالهم في عماية القتال ، والصياح ، والبكاء من ورائهم يعلو ضجيج القتال ) .
    ( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
    - مرادف (المقوضة) : .................... - مضاد (ضجيج) : .................... .
    - المراد بـ (رحى المعركة) : ............... - مفرد (فرسان) : ........ .............
    (ب) - ما الذي فعله عنترة عندما رجع إلى الحلة بعد سماعة بخطبة عبلة ؟
    ........................................................................................................
    (جـ) - لماذا لم يخرج عنترة مع القوم لغزو قبيلة طيئ ؟
    ........................................................................................................


    الفصـل السابـع : (وكان بعض فرسان طيئ قد أحسوا ريح النصر فهدءوا عن القتال ، واقبل بعضهم على سلب البيوت من كل ما فيها من سلاح ومال ، وطارد بعضهم من لاذ بالفرار من نساء وأطفال يريدون أن يأخذوهم أسرى ، وكان أكبر همهم أن يأخذوا النساء ليكن لهم إماء ، فقد كان هذا عندهم أكبر زهو للانتصار وصاح عنترة بصوته المجلجل : أنا الهجين عنترة) .( أ ) - ضعي الإجابة المناسبة في المكان الخالي :

    - مرادف (زهو) : ...................- المراد بـ (الهجين) : ....... ........................... .

    (ب) - ما الذي فعله بعض فرسان طيئ عندما أحسوا ريح النصر معهم ؟
    ........................................................................................................

    (جـ) - اذكر بعض العادات التي كانت تزهو بها قبيلة طيئ في معاركها.
    ........................................................................................................

    " القراءة "


    ( نمل و نحل ) : (النملة تدبر القوت لفصل الشتاء، وهى إذ تخزن القوت الذي جمعته ، تتركه كما وجدته ، فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تبقى قطعة سكر، فكل ما على النملة أن تؤديه في هذا السبيل ، هو أن تجمع ما تصادفه صالحا لطعامها، وترصه في بيتها رصا على مستوى الأرض ، أو تكومه بعضه فوق بعض ).

    ( أ ) - ضعي الإجابة المناسبة في المكان الخالي :

    - مرادف (القوت) : .............. . - مضـاد (صالحا) : ............. .

    (ب) - ما الذي تفعله النملة في قوتها ؟
    ........................................................................................................
    (جـ) - ما المشهد العجيب الذي رآه الكاتب للنمل بعد نزول المطر الغزير؟
    ........................................................................................................
    (وعلى طريقة النمل ، وطريقة النحل يكون الإنسان في جمع معارفه وعلومه : فتارة يصنع صنيع النمل ، وطورا يجري عليها طريقة النحل ، وبين الطريقتين
    تختلف الشعوب ، وكذلك تختلف العصور).

    ( أ ) - ضعي الإجابة المناسبة في المكان الخالي :

    - مرادف (تارة) : ....................... .

    - جمع (طور) : ............................ .

    (ب) - قارن بين طريقة النمل و طريقة النحل .
    ........................................................................................................

    (جـ) - ما الطريقة التي اختارتها مصر ؟
    ........................................................................................................

    (د) - ما الطريقة المثلى التي ينبغي على الإنسان اتباعها لتحقيق النهضة الثقافية ؟
    ........................................................................................................




    "البلاغة"
    حتى متى نحني الجباه ونركع وبكف خـنزير وقرد نصفع

    نعطي الجريح والمستغيث ضمادة و علاجه دبابة ومدفع

    يا ألف مليون أعدوا جيشكم لتحرروا الأقصى و قدساً تنزع

    ( أ ) - في الأبيات قضية ودعوة . وضحي .
    ( ب ) - (نحني الجباه - خنزير) . وضحي اللون البياني فيهما ، واذكري أثره .
    ( جـ ) - (أعدوا جيشكم) . ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟

    زيادة المرء في دنياه نقصان وربحه في غير محض الخير خسران

    أحسن إلى الناس تسـتعبد قلوبهم فطالما استعبد الإحسان إحسان

    يا خادم الجســم كم تسعى لخدمته أتطلب الربح مما فيه خسران

    (
    أ) - اختاري :

    - العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات : (الزهد - الحكمة - التفاؤل)

    - الغرض من الأمر (أحسن) : (التنبيه - النصح - الحث)

    (ب) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ، وما الغرض البلاغي منه ؟

    (جـ) - عين من الأبيات لوناً بيانياً ، واذكر نوعه وقيمته الفنية .


    لا أحب الإنسان يرضخ للوهــ ـم و يرضى بتفاهات الأماني

    إن حيـّا يهاب أن يلمـــس النو ر كميت في ظلمـة الأكفان

    وحــــياة أمد فيها التوقي لا توازي في المجـد بضع ثوان

    الشجاع الشجاع عندي من أمسـ ــى يغني و الدمع في الأجفان

    (
    أ) - اختاري :

    - يلمس النور خيال نوعه : (تشبيه - س/ م - س / ص - كناية )

    - (يرضخ للوهم) تعبير يوحي بــ: (الإصرار - الحركة - الجمود - الحزن )

    - (الشجاع الشجاع) سبب التكرار: (للجرس الموسيقي- للتأكيد - للوزن الشعري )

    (ب) - عيني من الأبيات محسناً بديعياً ، واذكري نوعه وقيمته الفنية .


    قال الشاعر بعنوان مصر و العرب :
    مصر كانت وهي مازالت لكم كعبة الرحمن و الأمن ظلاله
    مصر لم تترك أخاً في محنته أو تهادن ظالماً في حقاً غاله
    ( أ ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
    (ب) - استخرج من البيتين تشبيهاً ، وبين نوعه .

    يا قدس يا وطن النبيين الألى حملوا إلى الدنيا الضياء وبشروا
    يا قدس مذ أسرى النبي تشوقاً لك والدنيا بك تهتدي وتنـور
    تبقين ما بقى الزمان عزيزة يا قدس مهما حاولوا أو دبـروا
    ( أ ) - ما نوع الأسلوب في (يا قدس يا وطن النبيين الألى) وما الغرض منه ؟
    (ب) - في البيت الأول لون بياني وضحه . وبين نوعه و سر جماله .
    (جـ) - ما العاطفة المسيطرة على
    avatar
    ????
    زائر


    محافظة القاهرة Empty رد: محافظة القاهرة

    مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 3:51 pm

    بارك الله فيك يا دكتور أحمد فرحات...وفى انتظار المزيد من مساهماتكم الرائعة
    moni1991
    moni1991


    عدد المساهمات : 53
    تاريخ التسجيل : 30/08/2009
    العمر : 33

    محافظة القاهرة Empty رد: محافظة القاهرة

    مُساهمة من طرف moni1991 السبت أكتوبر 31, 2009 4:27 pm

    بارك الله فيك يا استاذ فرحات اقصد يا دكتور فرحات
    ولك جزيل الشكر على المجهود الرائع
    اكيد هو مش يخصنى فى حاجة لكن المجهود واضح ويا رب ينفع به كل محتاج له ويجازيك به خير
    انا ح اعرفك بنفسى فى المناقشة ان شاء الله بس يا ريت تكون عرفتنى
    ابنتك........
    avatar
    محمد ثروت


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 19/11/2009

    محافظة القاهرة Empty رد

    مُساهمة من طرف محمد ثروت الأحد نوفمبر 29, 2009 6:22 pm

    بارك الله لك ونفع بعلمك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 9:32 am