موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات


س،ج الباب الأول: مبادىء الفلسفة Hjkhjk10

السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات


س،ج الباب الأول: مبادىء الفلسفة Hjkhjk10

السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات

موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات

وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

    س،ج الباب الأول: مبادىء الفلسفة

    سارة عزت
    سارة عزت


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010

    س،ج الباب الأول: مبادىء الفلسفة Empty س،ج الباب الأول: مبادىء الفلسفة

    مُساهمة من طرف سارة عزت الخميس مارس 04, 2010 7:59 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    س: اختلف الفلاسفة حول تعريف الفلسفة . ناقش ذلك
    اختلف الفلاسفة حول تعريف الفلسفة، ولكن بالرغم من تعدد هذه التعريفات إلا أنه يجمع بينها الاتجاه العام إلى بحث المشكلات الكبرى للإنسان والتفسير الشامل للعالم، ودراسة طبيعة الإنسان ومستقبله ومصيره ، ومن أهم هذه التعريفات
    التعريف الأول :الفلسفة هى العلم الكلى الذى يبحث فى أصول وغايات الكون والطبيعة والإنسان وغايته النهائية كشف الحقيقة لذاتها
    التعريف الثانى : الفلسفة وجهة نظر أو رؤية فكرية شاملة إزاء الحياة والإنسان والعالم
    س: برهن على أهمية تعلم الفلسفة
    الفلسفة هى جملة المعارف والمذاهب التى توصل إليها الفلاسفة فى البحث عن الحقيقة، ومنهجها هو المنهج العقلى التأملى التحليلى النقدى، وهى من أهم العلوم لأنها
    - تكسب دارسها النظرة الكلية الشاملة والمتعمقة للأمور
    - تعلم دارسها أن الحقيقة أكبر من أن يدركها عقل واحد فتكسبه فضيلة التسامح والبعد عن التعصب أو رفض الأخر
    - الفلسفة اكثر إيقاظاً للعقل حيث تضع دارسها فى موضع من يسأل : هل هذا صحيح؟ ولماذا كان كذلك؟ إنها الشك الذى يولد اليقين
    - الفلسفة تقيم فى دارسها محكمة عادلة تفصل فى صحة أحكام "الأنا"و"الآخر"، ولذلك لأنها بمثابة الامتحان النقدى للعقل النظرى
    س: اختلف تناول فلاسفة اليونان للنظر العقلى عن تناول حكماء الشرق القديم. فسر
    تناول فلاسفة اليونان نفس مجالات حكماء الشرق القديم ولكن مع اختلاف فى البواعث وطرق البحث ووجهة النظر، حيث قصدت الفلسفة اليونانية كشف الحقيقة عن طريق النظر العقلى الخالص بهدف متعة البحث العقلى دون اهتمام بتحقيق مطالب الحياة العملية أو مقتضيات الحياة الدينية
    س: كلا الأسلوبين الفلسفى والعلمى مهمين للإنسان. وضح
    أهمية الأسلوب الفلسفى : هو الوسيلة الوحيدة لفهم وتفسير جميع الظواهر بالبحث عن العلل البعيدة ،وتاريخ الفلسفة هو تاريخ تقدم العقل البشرى فى فهمه وتفسيره لكل ما يتعذر فيه الرجوع للواقع وحسمه بالتجربة
    أهمية الأسلوب العلمى: هو الوسيلة الوحيدة لفهم وتفسير الظواهر الطبيعية والبيولوجية والإنسانية والاجتماعية ، والتعبير عنها فى قوانين لها صفتا التعميم والتنبؤ
    س: وضح كيف تعمل الفلسفة على تنمية وعى الإنسان وفهمه لذاته وعالمه
    إن وجود الإنسان فى هذا العالم يفرض عليه أن يفهمه لكى يحدد مكانه فيه، ولا يمكن أن يتم ذلك دون الفلسفة التى تساعده على مواجهة مشاكل الحياة اليومية، ومن خلال الدراسات الأخلاقية والسياسية يمكنه أن يحدد أهدافه ومثله العليا
    س: تقدم الفلسفة حلولا مقترحة للمشكلات الاجتماعية . فسر
    دور الفلسفة ليس قاصراً فقط على النقد وكشف المشكلات، بل يتعداه إلى البناء وحل المشكلات، وإذا كان إنسان اليوم يعانى من مشكلات تتعلق بالحرية والديمقراطية وبعلاقة الفرد بالدولة والحياة والعدالة والحروب والعولمة وغيرها، فإن هذه المشكلات تحتاج إلى عقل الفيلسوف وحكمته لحلها
    س: حدد الصواب والخطأ فى العبارات التالية ، مع التعليل
    أ- تساعد العدالة على تحضر المجتمع الإنسانى ورفاهيته
    العبارة صواب ، لأن العدالة تعد أهم القيم الأخلاقية فى حياة الإنسان الاجتماعية، حيث يرى بعض الفلاسفة أن الأمل فى قيام المجتمع هو أن الأفراد فى حالتهم البدائية الأولى لم ينعموا بحياة مطمئنة ، بسبب حروبهم مع بعضهم البعض ، وعندما أرادوا السلام اتفقوا على أن يقيموا مجتمع يقيم بينهم ميزان العدالة ، على اعتبار أن كل جماعة تدرك أنه لا حياة لها إلا بمراعاة العدالة بين أفرادها
    ب- المساواة هى أساس فكرة العدالة فى الإسلام
    العبارة صواب ، لأن العدل فى الإسلام صفة من صفات الذات الإلهية ، وهى واجبة على الولاة والحكام تجاه المحكومين ، يقول الله تعالى:"وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل" وقوله تعالى:"إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذى القربى" ، والعدالة تعنى المساواة وإعطاء كل حق حقه ، من هنا كان تقرير مبدأ الإخاء والمساواة أوضح ما يكون فى العقيدة الإسلامية ، واعتبر المسلمون إخواناً متساوين فى الحقوق والواجبات، وكلهم مسئول أمام القانون الإلهى العادل ، وكذلك لم يفرق الإسلام بين رجل وإمرأة ولا غنى وفقير ولا حاكم ومحكوم
    س: الارتباط وثيق بين العدالة والقانون . وضح
    لأن العدالة تتجسد فى فى قوانين المجتمع وكذلك فإن الغاية الأخيرة للقانون هو تحقيق العدالة والعدالة القانونية تعنى المساواة فى المعاملة أى تطبيق القانون طبقاً لمبدأ المساواة فى جميع المجالات ، وعلى جميع الأشخاص الذين يتناولوها دون خوف أو تمييز بين غنى وفقير أو بين قوى وضعيف ، وهذا القانون الذى يطبق على الجميع هو العدالة القانونية
    س: حدد الأمور التى تساعد على تحقيق العدالة الاجتماعية
    - تحقيق تكافؤ الفرص عند تساوى القدرات والمواهب
    - تيسير الأسباب المؤدية إلى المساواة(مثل التعليم- الصحة- الثقافة العامة- الضمان والتأمين الاجتماعى ضد المرض والكوارث والشيخوخة.......إلخ
    - تحقيق ظروف عامة لحياة متشابهة بالنسبة لجميع المواطنين
    س: للضمير عند بطلر وظيفة آمره ناهيه . فسر
    الضمير عند بطلر له وظيفتان: وظيفة عقلية نظرية ، ووظيفة آمرة ناهيه
    والوظيفة الآمرة الناهيه تمثل سلطة داخلية لها قوة الإلزام ، حيث يرى بطلر إننا ننظر إلى العبارات التى يقولها الضمير على أنها عبارات استحسان أو استهجان ، ولكن هى فى الحقيقة عبارات لها قوة الإلزام ، حيث تأمر بأداء الفعل الذى تستحسنه ، وترك الفعل الذى تستهجنه . فحين يصف الضمير فعلاً ما بأنه خطأ ، فإن ذلك يعنى أنه أصدر أمراً بأن نتخلى عن أداء هذا الفعل
    س: انقد مذهب بطلر فى الأخلاق
    رغم سمو مذهب بطلر الخلقى إلا أنه واجه بعض الانتقادات ، مثل
    - أنه لم يذكر السمة المشتركة بين الأفعال الخيرة التى نميزها ونضفى عليها الخيرية بحيث نستطيع أن نستخدمها كمعيار للصواب والخطأ
    - أنه يقول بأن الضمير قوة عامة مشتركة بين الناس جميعاً ، ومع ذلك نلاحظ أن الضمير ليس واحداً فى الناس جميعاً بدليل اختلافهم فى الأحكام التى يصدرونها على الفعل الإنسانى الواحد حيث إن البعض قد يمتدح ما يذمه الغير
    س: حدد مفهوم العولمة وما هى القوى والعوامل التى ساعدت على ظهور العولمة
    العولمة هى: حرية انتقال وتدفق المعلومات ورؤس الأموال والسلع والتكنولوجيا والأفكار والمنتجات الإعلامية والثقافية والبشر أنفسهم ، بين جميع المجتمعات الإنسانية
    قوى العولمة: هى العوامل التى ساعدت على ظهور بداية عصر العولمة وشاركت فى إزالة الحدود بين المجتمعات ، ومن أهم هذه العوامل
    - ظهور العديد من المخترعات التى ألغت الفواصل الزمانية والحواجز المكانية بين البشر والتى مكنت الإنسان من أن يلتقى بآخر فى نفس اللحظة عبر أسلاك الهاتف وشاشات التليفزيون وشبكات الأنترنت والكمبيوتر ، ويسرت اللقاء الجسدى عن طريق الطائرات الأسرع من الصوت
    - سيولة المعلومات وتدفقها عبر الأنترنت مما ساعد الإنسان على أن يصبح عالمياً يعرف كل ما يجرى فى العالم فى نفس اللحظة التى يحدث فيها الحدث
    - أكدت الاتفاقيات الدولية هذا المعنى (مثل اتفاقية إنشاء الأمم المتحدة- صندوق البنك الدولى- اتفاقية الجات) ، ولقد أدى الموقعون على هذه الاتفاقيات عزمهم على العمل لتحقيق السياسات التجارية والنقدية والمالية لتحقيق العولمة الاقتصادية
    س: ناقش ايجابيات العولمة
    - نتيجة ارتباط العولمة بالثروة العلمية والمعلوماتية فإنها ستفتح أمام البشرية آفاقاً معرفية واسعة
    - وإذا كانت العولمة تعنى التدفق الحر للسلع والخدمات فيمكن للدول أن تستفيد من هذا التدفق لزيادة فرص النمو والرفاهية
    - يمكن للثقافات المختلفة أن تستفيد من اقترابها من بعضها وأن تسخر التدفق الحر للبيانات والمعلومات لكى تعرف اختلافاتها ، وتحترم خصوصياتها الثقافية ، وتعزز من التنوع الثقافى العالمى
    - وإذا كانت العولمة تعنى بروز نظام عالمى جديد اكثر اهتماما بقضايا البيئة وحقوق الانسان والتصدى لقضايا الانفجار السكانى وتزايد الفقر فى العالم ، ويجد الحلول لهذه القضايا ، فإن النظام يكون حتما أكثر استقراراً وأقل توتراً من النظام العالمى القديم
    س: حدد سلبيتين من سلبيات العولمة
    - تبدو العولمة مقلقة لأنها تعنى زيادة توظيف الشر كات الاحتكارية لقدراتها المالية والتنظيمية من أجل استغلال ثروات الشعوب وزيادة تغلغلها فى اقتصاديات الدول النامية
    - تتضمن العولمة زيادة الفجوة الاقتصادية والحضارية القائمة حاليا فى العالم بين الدول الغنية التى تزداد غنى والدول الفقيرة التى تزداد فقراً
    س: حدد الاساليب التى تراها مناسبة لتعامل الدول النامية مع العولمة
    - اهتمام المجتمعات النامية فى التعامل مع العولمة وفقاً لمصالحها الوطنية ، ويقتضى ذلك إجراء الاصلاحات التى تعزز أداء أنظمتها الاقتصادية وزيادة انتاجيتها ليخدم الاقتصاد والمجتمع
    - إعادة النظر فى مناهج التعليم والثقافة والاعلام من أجل تحصين مواطنيها ضد هيمنة وسائل الاعلام السائدة التى تمتلكها الشركات العالمية
    - استعادة مساهمتها فى بناء الحضارة العالمية ، والأخذ بوسائل التطور والتقدم العلمى والتكنولوجيا الحديثة القادرة على استثمار الطاقات البشرية والاقتصادية والتقدم خطوات سريعة للأمام
    *******************************************
    مع أطيب تمنياتنا لكم بالنجاح والتفوق
    جماعة التربية العملية - جامعة حلوان
    تحت اشراف الاستاذ / مصطفى محمود


    [/center]
    avatar
    ????
    زائر


    س،ج الباب الأول: مبادىء الفلسفة Empty رد: س،ج الباب الأول: مبادىء الفلسفة

    مُساهمة من طرف ???? الجمعة مارس 05, 2010 11:11 am

    برافو يا آنسة سارة .....موضوع متميز بالفعل

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 8:11 pm