موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات




السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات

موقع مدرسة المنيرة الثانوية للبنات

وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

    القيادة الناجحة

    شاطر

    ????
    زائر

    القيادة الناجحة

    مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء يناير 18, 2012 6:33 am

    ثماني مبادئ في القيادة الناجحة


    إذا كنت تقود الآخرين : أو تطمح في ذلك ، فمما لا شك فيه أنك ستنتفع من قراءة كتاب : رقم يتكون الأبطال بقلم اللواء طيار متقاعد وليم ريجان . ففي هذا الكتاب يستعرض ريجان عدداً من القصص الموحية في المجال العسكري والاقتصادي ، لكي يثبت أنه يمكنك أن تنجح في قيادة الغير إذا التزمت بهذه القوانين العالمية الثمانية :

    1- أولاً ، التزم بمبدأ الاستقامة التامة في كل ما تعمل ، ويشمل ذلك القواعد التالية : لا تخلف وعداً أو عهداً ، أفعل ما هو الصواب حتى لو كنت أنت الشخص الوحيد الذي يعلم أنك تفعله . دائماً أختار الأمر الصعب الصحيح ، بدلاً من السهل الخاطئ .
    2- كافح في أن تكون خبيراً في مجال عملك ، لأن الخبرة مصدر هام من مصادر السلطة لدى القائد . ان الناس عادة ما يشعرون بالطمأنينة مع قادة يتمتعون بخبرة ومعرفة جيدة في مجال اختصاصهم.
    3- قل للآخرين ما تتوقعه استعمل لغة قوية للتأثير في نفوس المستمعين وفي توضيح أهداف ورؤى وقيم المؤسسة أعد خطة لما تنوى الوصول إليه ثم ابدأ في تنفيذها ، وراقب رد الفعل على الخطة ، وقرر هل هناك حاجة لتعديل في الاستراتيجية .
    4- كن ملتزماً وصادقاً في التزامك . سيزيد حماس من تقودهم إذا شعروا بأنك تتقبل المخاطر في سبيل الأصرار والألتزام بمواقفك . وهذا يتم بتمسكك بهذا النهج حتى في أوقات العسرة ، وحل المشاكل التي تبدو مستحيلة للآخرين .
    5- توقع الأفضل : تعود على أن تكون لديك رؤية مبنية على الثقة بالنفس لما تود أن تحققه (النجاح) ، وليس على نظرة سلبية لما لا ترغب في تحقيقه (الغسل) . أن التفكير الإيجابي له قوة دافعة ، ولكن بشرط أن يتزود بوقود من الحماس.
    6- أهتم بشؤون من تقود ، ضع حاجة اتباعك في أعلى قائمة اسبقياتك . إذا أختلت الأمور ، فتحمل شيئين :
    المسؤولية والملامة . أما إذا جاءت الأمور كما تشتهي فأشرك معك الآخرين في الفجر والمنافع.
    7- ضع الآخرين في المقام الأول . فكر في مجموعتك قبل أن تفكر في نفسك احتفل معهم بالنجاح بالأطراء عليهم أكثر ما يمكن . قاسمهم الآلام حتى لو يسبب لك ذلك بعض المضايقات ، أو تجد في ذلك صعوبة ، أو يكون مكلفاً من حيث الوقت أو المال أو غير ذلك من الموارد .
    8- افعل ما تعنيه كلمة (القيادة) أي كن في المقدمة إذا كنت لا ترغب في أداء عمل تطلب من غيرك تنفيذه ، فلا تطلب منهم القيام بذلك العمل . أن القائد الناجح يتألق نجمه في ميدان العمل، أما القائد العاجز فيختبئ في مكتبه ويصدر الأوامر .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 1:48 am